قال الأستاذ للتلميذ... قف وأعرب يا ولدي الجملة التالية "-عشق المسلم أرض فلسطين"-.وقف الطالب وقال "-
عشق: فعل صادق مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية.
والمسلم: فاعل عاجز على أن يخطو أي خطوة قي طريق تحقيق الأمل، وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها،
وأرض: مفعول به مغصوب وعلامة غضبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا وأرتال القتلى،
و.... و.... وستون عاما من المعاناة.
فلسطين: مضافة إلى أرض مجرورة بما ذكرت من إعراب أرض سابقا.
قال المدرس:
يا ولدي مالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة؟؟؟
يا ولدي إليك محاولة أخرى.
"-صحت الأمة من غفلتها"- أعرب.
قال التلميذ...
صحت: فعل ماضي ولى.... على أمل أن يعود. والتاء: تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.
الأمة: فاعل هدَّه طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.
من: حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة.
غفلتها: اسم عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيره، والهاء ضمير ميت متصل بالأمة
التي هانت عليها الغفلة، مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله
كاشفة..
قال المدرس: مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟؟؟
قال التلميذ: لا يا أستاذي...
لم أنسى...
لكنها أمتي...
نسيت عز الإيمان،
وهجرت هدي القرآن...
صمتت باسم السلم،
وعاهدت بالاستسلام...
دفنت رأسها في قبر الغرب،
وخانت عهد الفرقان...
معذرة حقاً أستاذي،
فسؤالك حرك أشجاني...
ألهب وجداني،
معذرة يا أستاذي...
فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني،
وتهد كياني...
وتحطم صمتي،
مع رغبتي في حفظ لساني...
عفواً أستاذي...
نطق فؤادي قبل لساني...
عفواً يا أستاذي؟
فلسطين الثورة الحرة ام الملايين ست حروف بقلبي محفورة من سنين
عشق: فعل صادق مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية.
والمسلم: فاعل عاجز على أن يخطو أي خطوة قي طريق تحقيق الأمل، وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها،
وأرض: مفعول به مغصوب وعلامة غضبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا وأرتال القتلى،
و.... و.... وستون عاما من المعاناة.
فلسطين: مضافة إلى أرض مجرورة بما ذكرت من إعراب أرض سابقا.
قال المدرس:
يا ولدي مالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة؟؟؟
يا ولدي إليك محاولة أخرى.
"-صحت الأمة من غفلتها"- أعرب.
قال التلميذ...
صحت: فعل ماضي ولى.... على أمل أن يعود. والتاء: تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.
الأمة: فاعل هدَّه طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.
من: حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة.
غفلتها: اسم عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيره، والهاء ضمير ميت متصل بالأمة
التي هانت عليها الغفلة، مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله
كاشفة..
قال المدرس: مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟؟؟
قال التلميذ: لا يا أستاذي...
لم أنسى...
لكنها أمتي...
نسيت عز الإيمان،
وهجرت هدي القرآن...
صمتت باسم السلم،
وعاهدت بالاستسلام...
دفنت رأسها في قبر الغرب،
وخانت عهد الفرقان...
معذرة حقاً أستاذي،
فسؤالك حرك أشجاني...
ألهب وجداني،
معذرة يا أستاذي...
فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني،
وتهد كياني...
وتحطم صمتي،
مع رغبتي في حفظ لساني...
عفواً أستاذي...
نطق فؤادي قبل لساني...
عفواً يا أستاذي؟
فلسطين الثورة الحرة ام الملايين ست حروف بقلبي محفورة من سنين
السبت نوفمبر 02, 2013 3:31 pm من طرف yahia cherif
» عاشورااااء
الأحد نوفمبر 18, 2012 11:03 pm من طرف yahia cherif
» الصوفية في قصائد الأمير عبد القادر .
الأحد نوفمبر 18, 2012 1:13 am من طرف yahia cherif
» ارفع راسك انت شاوي .. والثورة من رحم الشاوية
الأحد نوفمبر 18, 2012 1:10 am من طرف yahia cherif
» سلسلة الفوائد : العدد الرابع : تاريخ المغرب الإسلامي باختصار
الأحد نوفمبر 18, 2012 1:05 am من طرف yahia cherif
» بهلول وهارون الرشيد
الأحد نوفمبر 18, 2012 1:03 am من طرف yahia cherif
» حقيقة الدولة الفاطمية
الأحد نوفمبر 18, 2012 1:01 am من طرف yahia cherif
» مجموعة كتب مهمة جدا في تاريخ الجزائر
الأحد نوفمبر 18, 2012 12:59 am من طرف yahia cherif
» ذي القرنين و يأجوج و مأجوج ....... القصة الحقيقية
الأحد نوفمبر 18, 2012 12:56 am من طرف yahia cherif